Thu. Jun 13th, 2024

Views: 56

اجرت اللقاء الاعلامية دلارام دخوكا

الفنان امجد موفق شاكر أهلا وسهلا بك في موقع وصفحة عنكاوا توداي

اهلا بكم Ankawa Today وشكرا لكم على هذا اللقاء بتشجيعكم أصحاب المواهب

امجد موفق شاكر من مواليد 1982 الناصرية وحاليا هو موظف بدائرة الثقافة والفنون السريانية في عنكاوا هو رسام تميز بفن الرسم على الرمل..

• هلا تطلع المتابعين عن مراحل دراستك؟


اكملت الابتدائية والمتوسطة بمدينة الناصرية ودخلت الفنون الجميلة ببغداد بعدها اكملت كلية الفنون الجميلة قسم التشكيلي وتخرجت سنة 2010 بالعاصمة بغداد، ثم انتقلت الى عنكاوا.

• كيف كانت بداياتك مع فن الرسم على الرمل


منذ نعومة اظافرى بدات الرسم بقلم الرصاص والجاف ثم بالنحث تعلمت الالوان فرسمت بالزيت لكن فكرة الرسم بالرمل جاءت مع مجيئى لعنكاوا من خلال مهرجان (احسبها صح) الذي احتضن مشاركات عالمية وبسبب الحاجة لعمل شىء جديد فكرت بالرسم على الرمل.

• كيف خطرت هذه الفكرة على بالك


جاءت الفكرة من خلال الصدفة حيث عندما كنت مع اصدقائي اصبحت ارسم على جام السيارة وهو مغبر وهذه الرسومات نالت اعجاب اصدقائي وحظيت بتشجيعهم وعندما سُئلتُ من قبل مديري المهرجات عن ماهو الشىء الجديد الذي تستطيع تقديمه بالمهرجان فقلت الاشياء الغريبة التي افعلها هي الرسم على جامات السيارة بالرمل لكنه افتهم بانني ارسم على الرمل فطرح مجددا سؤاله هل ترسم على الرمل؟ فقلت له نعم ارسم على الرمل وهكذا بدات وتم التحضير للرسم على الرمل خلال شهر حيث اكملنا تحضيرعٌدة الرسم من تصميم وعمل صندوق الرسم والتدريبات ايضا وكانت النتائج جميلة حيث شاركت بالمهرجان الذي تم تنظيمه لسنتين متاليتين وهكذا كانت بدايتي بالرسم على الرمل بعدها شاركت بمهرجانات اخرى.

• ماهي الافكار التي تجسدها من خلال الرسم على الرمل؟


غالبية الافكار ركزت عليها من خلال قصص الكتاب المقدس

• كيف ترتب افكار هذه القصص من خلال التسلسل بالاحداث لاسيما ان هناك حذف احداث ورسم احداث جديدة


الرسم على الرمل يحتاج سيناريو كما التمثيل لذا يتحتم على كتابة النص اولا ثم رسم الاحداث على الورق، فجميع المقاطع التي ارسمها على الرمل يتم رسمها على الورق اولا بعد كتابة المشاهد واخيرا تنفيذها على الرمل .
مثلا قصة التكوين بالكتاب المقدس في البدء خلق الله السماوات والارض…(رسمت الكواكب ورسمت الارض )ثم خلق الله الانسان فحولت على المشهد الثاني وهكذا.. اما القصص الطويلة تحتاج لتركيز ولفت انتباه المشاهد بشكل اكبر وهذا ليس بالعمل السهل لتمثيل القصة بوقت زمني محدد لذا يجب ان اختصر بعض الاحداث بمشهد واحد مع ايصال الفكرة و كل مايقل عدد المشاهد تكون النتيجة افضل.

• هل تقصد انه يجب ان تقدم مادة او قصة طويلة بعدد قليل من المشاهد وخلال فترة زمنية محددة؟

نعم بالتاكيد مثلا اذا كان الوقت 20 دقيقة فالوقت طويل بالنسبة للفت انظار المشاهد الحمد لله االتجارب التي قمت بتنفيذها كانت ناجحة ومرضية جدا للمشاهد والجمهور وهكذا عملت كقصصي اعمل قصة لها بداية ووسط ونهاية ويجب ان اختمها برسالة موجهة للجمهور ومن الممكن ان اشارك بالكتابة كي تعزز القصة.

• هل فكرت بتوجيه رسالة معينة من خلال هذا الفن للناس؟


الصراحة رسالتي اعرفها وهي مشاركة رسائل وقصص الكتاب المقدس للجميع اي لاكبر عدد من الناس من خلال الرسم

.
• مالذي يتطلب توافره للاشتراك في الرسم على الرمل بالصورة التي تقدمها


الجميل بالرسم هو بساطة المواد اي لاتحتاج الى مبالغ كبيرة وامكانيات كثيرة فهو رمل لكن هذا الرمل غير متوفر في الاقليم فهو موجود ببغداد لانه رمل ناري والموجود هنا هو رمل اسود فقط فيتم تحضيره من بغداد وتتم معالجته من خلال مراحل هي غسل الرمل مرات عدة وغربلته ثم اختيار الناعم جدا منه ليكون جاهزا للرسم، اما المنضدة (الميز)(وهو عبارة عن ميز خشبي ذو جانب يحتاج لانارة وهذا يصنعه النجار وعلى اساس توقعاتنا لشكل الميز من خلال المشاهدة بالانترنيت استطعنا الوصول لنتائج جميلة وهذا يعتمد بشكل اساسي على مهارة النجار.
كما ان الرسم على الرمل يتكون من خطوتين اساسيتين هما الحذف والاضافة وكي تكتمل الصورة لابد من تواجد الموسيقى والتعليق بالتزامن بدقة عالية مع عملية الرسم.

• توق الاطفال لمشاهدة الرسم على الرمل هو كبير جدا هل فكرت بايصال هذا الفن بشكل ترفيهي لهم؟


نعم اكيد فكرت بالاطفال لانهم ينجذبون جدا لعروض الرسم ويحبون اللعب بالرمل اما ان اعرض للاطفال فسوف يكون بموجب الاحتياج وحسب المناسبات.

• هل يجب ان يكون الرسام على الرمل رساما على الورق ايضا؟
نعم يجب ان يكون رساما لان هذه المرحلة هي مرحلة

اصعب بقليل من الرسم الاعتيادي فيجب ان يكون رساما متقنا بعمله كما انه يحتاج للتمرين بالرسم على الرمل وان كان رساما.

• انتم بهذا العمل كيف تجمعون الرمل بشكل يظهر ملامح انسان او تفاصيل دقيقة اخرى


من خلال التدريب اذا كان الرسام يتدرب بشكل مستمر فهو يستطيع اظهار هذه التفاصيل، والجدير بالذكر أن هذا الفن به ميزة وبه سلبية فالسلبي به اننا لانستطيع الاحتفاظ بالرسم اما الميزة التي يحتويها هي، انهٌ عَرضٌ مباشر يستطيع الانسان مشاهدته فالوقت وان كان قصير لكنه العين تستمتع بالمشاهدة طبعا مع تكامل عوامل الرسم من حيث الموسيقى والتعليق التي يرافقان الحدث بالثواني وهذا يحتاج لتدريب جيد.

• نبذه عن اعمالك ومشاركات قمت بها


المشاركة الاولى لي بالرسم كانت من خلال معرض (شاناكا) العالمي في الهند وانا كنت طالبا بالابتدائية وقتها لم يكن هناك انترنيت او وسائل التواصل الاجتماعي فلم نحصل على نتائج المسابقة لكننا نعلم اننا شاركنا بالمعرض، قمت بالمشاركة بلوحة استشراق وهكذا لوحات هي موجودة لكننا نضيف عليها ونسميها انشاء تصويري، وكان لي تشجيع ومساعدة العائلة والاقارب حيث ان اخي كان فنانا وابناء خالي ايضا ماخلق جو من المناقشات بالرسم والفن افادني كثيرا، كما شاركت وانا بالصف الاول المتوسط بمسابقة لثلاث مراحل دراسية هي (الاول والثاني والثالث) المتوسط وكنت الاول عليهم وهذا شجعني كثيرا واخذت دفعة قوية وبتشجيع الاهل استمريت اما في المعهد والكلية كان هناك مجموعة من المشاركات من ضمن الدراسة، وفي عنكاوا عملت معارض عدة اولها كان معرض شخصي في بارك (شانةدةر) لمدة ثلاثة ايام برسومات تعرض على الحائط اثناء العمل وكانت تجربة جميلة كانت الاولى من نوعها بالعراق.
حاليا انا اركز عل الزيت الالوان الزيتية وبين فترة واخرى اعمل على الرسم على الرمل لاسيما خلال المهرجانات

• لماذا لم تشارك ببعض المهرجانات التي انطلقت في عنكاوا


فن الرسم على الرمل يحتاج الى العمل بجو داخلي وليس خارجي يجب ان يتوفر مايشبه القاعة ومساحة عمل اضافة الى داتاشو للعرض والعمل يتم اثناء الليل لهذا السبب لااستطيع المشاركة بجميع النشاطات والمهرجانات.

• هل تفكر يتجسيد بعض الافكار الماخوذة من المجتمع وتحويلها الى قصص؟


نعم اكيد ربما بالفترة اللاحقة يكون هناك بعض الاعمال الاهم يجب ان يكون هناك قضية اكون مؤمن بها .

• ماذا ترغب ان تحقق


الهدف الشخصي هو ان اشتهر ليس كغاية لكن كوسيلة لتوصيل قضية ما، وبما ان الفن هوعالم كبير يحقق نتائج جيدة فانا ارغب بتقديم القضية بشكل جيد من جميع النواجي للمتلقي كي تصله مضمونا وشكلا، ويجب ان يكون هناك جانب المتعة بالفن كي يستمتع المشاهد بالاداء.

• هل اعطتك عنكاوا فرصة للرسم؟


بصراحة اربيل بصورة عامة تفتقر الى سوق للرسم لاسيما نحن نرسم ونبيع لوحاتنا، ففي بغداد كان لدينا سوق الرسامين وهو سوق معروف عالميا فالانتاج سواء الربح المادي او اشتهار الرسامين اما هنا فالرسام يصارع وكانه جمرة موضوعة وحدها ويكون انطفائها وشيكا فالفنان من يترك وحده دون الفنانين يموت وانا كثيرا ماجد نفسي اصارع واترك لفترات طويلة لكن في بعض الاحيان اجد لوحة فارجع للفن مرة اخرى، هناك اصدقاء معدودين يمتهنون الرسم عندما نجتمع نسترجع طاقتنا للفن وبعكسه تموت فينا رغبة الرسم فالتشجيع والاختلاط بالفنانين يترك اثرا جيدا فينا.

• كلمة اخيرة او نصيحة


الرسم بدون قضية يفشل وبدون تمرين يموت، لذا يجب ان يكون هناك تمرين يومي ومستمر والرسام يطور نفسه بالعقل الباطن فيحول كل شي بذهنه الى رسم نراه يركز بمناطق الانارة او الظل وغيرها.

بالختام نتمنى لك كل التوفيق والوصول للاهداف والغايات المرجوة والمزيد من المشاركات على مستوى العالم وتشرفنا باللقاء معك.


شكرا لكم وكان لي الشرف لكم صفحة وموقع Ankawa Today على هذا اللقاء الممتع.

فيديو مميز للرسم اسفل الصور