Tue. Jun 25th, 2024

Views: 307

كم مدة صلاحية البيض المسلوق؟ هل يمكن حفظه خارج الثلاجة أثناء هذه المدة؟ ستجد الإجابة ومعلومات أخرى تهمك في هذا المقال.

يُعدُّ البيض المسلوق من الأطعمة المفضلة كوجبة للفطور، وربما تساءلت من قبل كم مدة صلاحية البيض المسلوق؟ هذا المقال مُعدٌّ خصيصًا لتزويدك بإجابة كافية وبأهم المعلومات، ما عليك سوى متابعة القراءة:

مدة صلاحية البيض المسلوق

عند تخزينه بظروفٍ مناسبة في الثلاجة ودون القيام بتقشيره يبقى البيض المسلوق صالحًا للأكل لمدة أسبوع تقريبًا، أمّا عند تركه خارج الثلاجة لا يظل البيض المسلوق صالحًا للأكل سوى لساعتين، وقد تصبح ساعًة في حال كانت حرارة الغرفة مرتفعة.

ومن المهم معرفة أن ترك البيض المسلوق خارج الثلاجة سيؤدي إلى زيادة خطر تلوثه  (Salmonella)، وقد تؤدي بكتيريا السالمونيلا لإحداث أعراض شديدة وجفاف بالجسم ويحتاج الأمر لتدخل الطبيب في حال التسمم بها.

عند تخزين البيض المسلوق فإنه يجب وضعه بالرف الداخلي للثلاجة وتبريده خلال ساعتين من سلقه، ويُفضَّل حفظه من دون تقشيره وذلك لمنع جفافه وبالتالي منع تلفه.

ويُفضل حفظ البيض المسلوق في وعاء محكم الإغلاق أو داخل كرتونة بيض مُخصصة لحفظ البيض.

هل هناك علامات قد تدل على عدم صلاحية البيض المسلوق للأكل؟

بالبداية قد تشعر بوجود رائحة غازية في الثلاجة عند تخزين البيض المسلوق فيها، ولا يجب عليك القلق بشأنها فهذه الرائحة تنتج عن مادة كبريتيد الهيدروجين التي تتكون عند سلق البيض وهي غير ضارة، وتزول بالعادة في غضون ساعات قليلة.

في حال لاحظت أن هناك رائحة سيئة أو ملمسًا لزجًا للبيض المسلوق فهذا يعني أنه لم يعد صالحًا للأكل، وهنا عليك القيام بالتخلص منه بشكل فوري، فتناول البيض الفاسد قد يجعلك عُرضةً للإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء، والتي تكون مصحوبة بأعراض تشمل: الاسهال، والغثيان، والقيء.

ومن المهم معرفة أن اللون الرمادي المُخضرّ للبيض المسلوق يعني أنه قد تم سلقه لمدة طويلة، ولا يعني عدم صلاحيته للأكل، وينتج اللون الرمادي المخضر عن تفاعل الحديد الموجود بصفار البيض مع كبريتيد الهيدروجين الموجود ببياض البيض.

كيف يتم تخزين وحفظ البيض المسلوق؟

بعد أن قدمنا إجابة كافية حول مدة صلاحية البيض المسلوق، فمن المفيد معرفة أنه من المهم القيام بتخزين البيض المسلوق بصورة صحيحة، وذلك من أجل منع تلوثه أو تلفه، إليك بعض النصائح:

تجنُّب حفظ البيض المسلوق على درجة حرارة الغرفة، والقيام بوضعه بالثلاجة.

لا تقُم بوضع البيض المسلوق في باب الثلاجة؛ لأن فتحه وإغلاقه بصورة متواصلة سيؤدي لتقلُّب درجات الحرارة، وبالتالي تعرض البيض المسلوق للتلف.

لا يُنصح بتجميد البيض المسلوق، فالتجميد يجعل البياض والصفار يصبحان قاسيين ويجعل تناول البيض المسلوق أمرًا غير ممتع.

يؤدي تجميد البيض المسلوق إلى تقليل مدة صلاحيته للأكل؛ وذلك لكونه يدمر الهيكل الخلوي للبيض.

حقائق مثيرة للاهتمام عن البيض المسلوق

بعد أن عرفت مدة صلاحية البيض المسلوق، فبالتأكيد ستقوم بأخذ الاحتياطات اللازمة عند حفظه بالمرات القادمة، والآن ما رأيك بقراءة بعض الحقائق المثيرة للاهتمام عن البيض المسلوق، والتي تشمل ما يأتي:

يجب سلق البيض جيدًا فإنه يتم قتل بكتيريا السالمونيلا الموجودة بالبيض.

يعمل سلق البيض على إزالة الطبقة الواقية الموجودة بالقشرة، وهذا يُفسِّر قُصر مدة صلاحية البيض المسلوق، حيث يصبح البيض أكثر عرضة للتلوث البكتيري بعد سلقه.

يساعد شطف البيض المسلوق بالماء البارد مباشرةً بعد سلقه، ومن ثم ضغطه بلطف في جعل عملية تقشيره أسهل. 

منقول من موقع ويب طب