Thu. Jun 13th, 2024

Views: 180

السيد جنان جبار توما تتقدم صفحة وموقع عنكاوا توداي بأحر التهاني والتبريكات لكم بمناسبة نيلكم شهادة الدكتوراه مع تمنياتنا القلبية لكم بالمزيد من الموفقية والنجاح.

شكرا لكم ووفقكم الله

تحدث لمتابعينا عن مشوارك الدراسي

انا من مواليد عنكاوا 1973 درست الابتداية في مدرسة عنكاوا ثم اكملت الاعدادية في ثانوية عنكاوا للبنين وسنة 1989 تم قبولي في المعهد فني/ طبي قسم التمريض كنت الثاني على القسم والرابع على المعهد الفني فتم قبولي في كلية العلوم قسم البايلوجي ومنذ عام 1997 تخرجت من كلية العلوم كنت الثاني على القسم ايضا والثالث على الكلية فتم قبولي كمعيد بالكلية بنفس العام 1997 بشكل مؤقت وتم تثبيتي سنة 1998، وفي نفس العام قدمت على الدراسات وتم قبولي بنفس السنة لنيل درجة الماجستير وفي سنة 2001 اتممت مناقشة الماجستير وبقيت تدريسي بنفس الكلية لغاية 2018-2019 وتم قبولي للدكتوراه، بدات بالدخول بالدراسة‌ سنة 2018-2019 اكملتها مدة 3 سنوات دون تمديد.

وماذا عن اختصاصك

بالنسبة للماجستير كنت مختصا بالمياه العذبة اما الدكتوراه لم يكن بالبعيد من اختصاصي السابق الذي هو الان ”علم الطحالب”وخلال هذه الدراسة عملت بشكل عملي مدة مايقارب العامين من ضمنها مدة انتشار فايروس كورونا، توجهت كثيرا الى مدينة شقلاوة لاختيار مواقع دراستي وهي عيون ومجرى النهر بـ 18 موقعا، فشخصت 101 نوع جديد من الطحالب فی العراق اضافة الى جانب اخر من الدراسة والذي كان حول المياه العذبة والجانب الاهم من الدراسة تمركز حول استعمال الطحالب كمضادات حيويه‌ ضد انواع من البكتريا المرضية، يذكر ان البعض من تلك الطحالب لم يتم دراستها في العراق.
الدراسة كانت جيدة جدا وانا قد اوصيت في دراستي من ذوي الاختصاص في كليه‌ الصيدلة لتكملتها لمعرفة الامكانية والقدره‌ على استعمالها كدواء، اي ان استنتاجي كان كالاتي مثلا :”بهذا النوع من الطحلب قيد الدراسة يمكن القضاء على نوع معين من البكتريا بتركيز معين”.
اما بالنسبه ‌لاطروحة الدكتوراه فمن ضمن شروطها هي نشر الطالب بحثين اثنين في المجلة التابعة للجامعة واخر ضمن مستوعبات سكوبس او نشر بحث واحد بمجلة كلاريفيت لكن انا قمت بنشر 6 بحوث بهذا الاختصاص.

ماهي الخطوة المقبلة

الخطوة المقبلة هي تقديمي لدرجة البروفيسور وحيث ان لدي عدد من البحوث التي نشرتها والتي يقارب عددها الـ 43 بحثا بمجال المياه العذبة والطحالب، كما هناك فكرة اخذ طلاب دراسات بمجال الطحالب والمضادات الحيوية بغية توجيههم للعمل فهذه الفكره‌ موجوده‌ والهدف منها هو خدمه‌ المجتمع في مجالات مختلفة

صعوبات رافقت مسيرتك

صعوبات كثيرة لعل ابرزها هو عدم توفر الكثير من الاجهزة للبحث فالكثير من العينات ارسلتها الى بغداد وللخارج مثل توركيا وكوريا الجنوبية لاجراء التحاليل وهذه كلفتني مايقارب الـ 20 الف دولار حيث هناك دعم بسيط جدا وهذه معاناة جميع الطلاب اليوم .

من الذي شجعك

كان لزوجتي افين الدور الكبير بتشجيعي وايضا والدي لهم الفضل بتشجيعي كما ان ارادتي وطموحي ساهما في انجاحي ووصولي لاهدافي.

ماذا تنصح الشباب والاهالي

بشكل عام اقول للشباب ان لايكونو متشائمين وان لا ينظرو بالسوادية على الامور فالاوضاع الصعبة ليست خاصة بالعراق لكن لكثير من الدول لها معاناه‌ كثيرة‌ يمكن مثلا التوجه للقطاع الخاص والشركات للتعيين او ان يكون للشاب عمل خاص به، نعم سوف يكون هناك تحديات لكن من الممكن للشاب او الشابة تاسيس عمل خاص وأن كان هناك فشل في بعض الحالات لكن بعد عدة محالات يمكن الوصول الى الاهداف والنجاح انشاءالله، انصح الشباب ان يكونو طموحين ومثابرين. .

أقدم شكري الجزيل لكم موقع وصفحة ankawa today لما تقدمونة من دعم معنوي باهتمامكم وابداء تعاونكم خدمة لعنكاوا وابنائها بشكل عام ولنشركم وتقديمكم التهاني بمناسبة نيلي شهادة الدكتورا بشكل خاص.