Thu. Sep 19th, 2024

Views: 18

اكدت وزارة الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كوردستان، اليوم الاثنين 5 / 8/ 2024 ، انها مع اغلاق جميع المصافي غير القانونية مشيرة الى استعدادها للتنسيق والتعاون مع المحافظات والإدارات المستقلة من اجل ذلك.

وذكرت الوزارة في توضيح انها ومن اجل حماية البيئة والحفاظ على صحة المواطنين تدعم الإجراءات التي تتخذها المحافظات والإدارات المستقلة لإغلاق المصافي غير القانونية التي بنيت من دون موافقة الوزارة وخارج إجراءات وسياقات متبعة.

وأضافت بأنها لم تمنح إجازات بناء سوى لثلاثة مصافي وهي (كار، لاناز، قيوان) وتعمل هذه المصافي الثلاث وفق شروط وتعليمات الوزارة واهمها مراعاة حماية البيئة.

مشيرة الى انها أبلغت رسميا المحافظات والإدارات المستقلة بضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المولدات الكهربائية غير الملتزمة باستخدام الوقود ذو الجودة العالية، بالإضافة الى قطع الطريق على صرف المنتجات غير القانونية واغلاق المختبرات غير القانونية. .

يذكر ان باستخراج النفط والغاز تُنتج كميات كبيرة من النفايات السامة وغير السامة كما ان مراحل استخراج النفط والغاز وتكريرهما ونقلهما. يمكن لبعض المنتجات الصناعية الثانوية، مثل المركبات العضوية المتطايرة ومركبات النيتروجين والكبريت، والنفط المتسرب، أن تلوث الهواء والماء والتربة بمستويات ضارة حيويًا، عندما تُدار بشكل غير صحيح. يعد الاحترار المناخي وتحمض المحيطات وارتفاع مستوى سطح البحر تغيرات عالمية تعززها انبعاثات الصناعة من غازات الدفينة مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان، والهباء الجوي الدقيق مثل الكربون الأسود.